تقسيم مراتب الصوفية تدل على ضلالها المبين

فقد تم تقسيم المراتب الصوفية بحسب السلوك والمراحل التي يقطعها الصوفي حتى يصل الى درجة التصرف في الكون وفهمه فهما دقيقا ، ويكون مستو على العرش جوار ربه…

قسم ابن عربي طبقات المتصوفين إلى ست طبقات:[6]
وقد سُبق ابن عربي في هذه التقسيمات مع بعض الاختلافات فيها مع مراعاتهم لحقيقتها.

القطب: أو الغوث هو أعلى مرتبة يصل إليها الصوفي وهو من ملك الطلسم الذي يشرح الكون.[7] وهناك قطب في كل زمان. وعدَّ ابن عربي خمسة وعشرين قطبا من آدم وحتى نبي الإسلام عليهم الصلاة والسلام.[8] ومن خصائص القطب أنه اكتشف الذات الإلهية وله علم بصفات الله ولا حدود لعلمه وهو أكمل المسلمين ولا حدود لمرتبته ويمكنه الانتقال حيث شاء. ومن وظائفه التصرف والتأثير في الكون ووقاية المريد.

أئمة: فيكون هناك صوفيون في مرتبة الإمامة. وهما يدا القطب ويكونان إلى جانبه. يكون نظر الذي على يمينه إلى عالم الملكوت، أما الذي على يساره فنظره على عالم الملك وخليفة القطب عند مماته.[9]

أوتاد: وعددهم أربعة، مهمتهم حفظ الأرض من كل سوء أو شر. ولكل واحد مقام جهة من جهات الأرض. لهم روحانية إلهية ويملكون علوما كثيرة. أحدهم يكون على قلب آدم والثاني على قلب إبراهيم والثالث على قلب عيسى والرابع على قلب محمد.[9]

أبدال: وعددهم سبعة، مهمتهم حفظ الأقاليم السبعة ولكل منهم إقليم واحد.[10] وسُمُّوا الأبدال لأن لهم قدرة على تبديل نفسهم بشبيه بينما يتنقلون في أماكن أخرى كالأشباح.[11]

نجباء: وعددهم أربعون، وهم أقل درجة من الأبدال. مهمتهم حمل أثقال البشرية، ولا يتقدمون في المراتب.[12]

نقباء: وهم أول درجات الترقي الصوفية بعد اتمام الطريقة والشعائر الصوفية. ويكون عددهم ثلاثمائة، وهم من استخرجوا خفايا الضمير وانكشف الستر لهم. وهم على ثلاث أقسام: نفوس علوية (الحقائق الأمرية) ونفوس سفلية (الخلقية) ونفوس وسطية (الحقائق الإنسانية) ولكل منها أمانة إلهية تنطوي على أسرار إلهية وكونية.[13]
ويكيبيديا.

هذه هي الصوفية أولها بدعة وآخرها زندقة وإلحاد يصل الى وحدة الوجود… وإسقاط التكاليف على الواصلين. ولا يوجد صوفيتان ولا ثلاثة، بل هي حقيقة واحدة تشرئب للوصول اليها أعناق الصوفية.
٢٢/٥/٢٠٢٢٣

المراجع
^ ٦-كتاب روضة التعريف بالحب الشريف. ص 432.
^ ٧-الشريف الجرجاني. كتاب “التعريفات” صص 185-186. طبعة فلوجل.
^ ٨-الفتوحات المكية. 362/2
٩-↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب الفتوحات المكية 400/2، ص401 والتعريفات ص 41 وكشف اصطلاحات الفنون، ص 1453-1454.
^ ١٠- الفتوحات المكية (376/2) وحلية الأبدال، ص 11.
^ ١١-مشتهى الخارف الجاني، ص510. والتوقيف، ص36. والفتوحات المكية (400/2)
١٢-كتاب “اصطلاحات الشيخ محي الدين ابن عربي”، ص 286.
١٣-التعريفات، ص 266، واصطلاحات الصوفية ص 96.

Scroll to Top