من هو حاج بكتاش والطريقة الصوفية التي كرمها أردوغان؟

من هو حاج (بكتاش)؟

أردوغان يسمي عام 2021 بـ”عام حاج بكتاش وليّ” الصوفي.
“اختار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تسمية عام 2021 بـ”عام حاج بكتاش ولي” الرمز الصوفي الذي عايش الدولة العثمانية، حسب مرسوم رئاسي نشر في الجريدة الرسمية وذكر المرسوم أن عام 2021، وهو الذكرى الـ750 لوفاة حاج بكتاش ولي”.
قلت:
لعلّ هذا الاختيار من الرئيس التركي له دلالته في توجهه وأفكاره الإسلامية الصوفية المتعاطفة مع الرافضة أو الامامية الاثني عشرية الحاكمة في ايران اليوم، فمن هو الحاج بكتاش وليّ؟ وما هي الطريقة البكتاشية؟ وما علاقتها بالطرق الصوفية والفلسفية والتنجيم والتشيع؟ وهل هي من الصوفية المغرقة في الضلال؟

يقول الشيخ محمود عبد الرؤوف القاسم:

البكتاشية: نسبة إلى حاجي بكتاش، محمد بن إبراهيم بن موسى الخراساني، من أعوان بابا إلياس، نزح من خراسان إلى تركيا ومات في نوشهر حوالي منتصف القرن السابع الهجري، وهي منتشرة في تركيا وشرقي أوروبا ومصر، وغلو التشيع الاثني عشري واضح فيها. من كتاب (الكشف عن حقيقة الصوفية لأول مرة في التاريخ).

ويقول عن علاقة البكاتشية بالحروفية وعن اندماجها بالبكتاشية:
الحروفية: أسسها فضل الله بن عبد الرحمن الحسيني الإستراباذي، شيعي، كان يتنقل بين مدن فارس، قتل سنة (804هـ)، وسميت الحروفية لاعتنائهم الزائد بالحروف وأسرارها على طريقة الأوفاق والطلاسم، والزايرجة واستنطاق الحروف والتنجيم، وقد اندمجت الحروفية فيما بعد بالبكتاشية وطورتها، (كان الخليفة الثاني لفضل الله يسمى: علي الأعلى).
من كتاب (الكشف عن حقيقة الصوفية لأول مرة في التاريخ/ محمود القاسم)

وأما عن غلوا الطريقة البكتاشية المفرط، يقول:
– أما الطريقة البريلوية والطريقة البكتاشية فقد أحرزتا قصب السبق في تأليه علي بن أبي طالب، ومن أدعيتهما الرئيسية والأساسية، دعاء السيف: (ناد علياً مظهر العجائب، تجده عوناً لك في النوائب، كل هم وغم سينجلي بولايتك يا علي يا علي).
ومن جهة أخرى، أحرزت البكتاشية أيضاً قصبة السبق بإعلان التثليث، فصارت الأقانيم عندهم ثلاثة: صورة الله، محمد، علي.
والبكتاشيون يعترفون بخطاياهم أمام مشايخهم فيغفرونها لهم، ويحللون الخمر، ويعتقدون تناسخ الأرواح.

ويقول آية الله الخميني:
…وبالمشيئة ظهر الوجود، وهي اسم الله الأعظم… وهي الحبل المتين بين سماء الإلهية والأراضي الخلقية، والعروة الوثقى المتدلية من سماء الواحدية، والمتحقق بمقامها الذي أفقه أفقها هو السبب المتصل بين السماء، وبه فتح الله وبه يختم، وهو الحقيقة المحمدية والعلوية صلوات الله عليه، وخليفة الله على أعيان المهيات، ومقام الواحدية المطلقة والإضافة الإشراقية…
انتهى النقل عن كتاب: (الكشف عن حقيقة الصوفية لأول مرة في التاريخ).

ما هي الطريقة البكتاشية:

تقول ويكيبيديا:
البِكْتاشيَّة هي طريقةٌ صوفيَّة تُرْكيَّة تُنْسَب إلى الحاج بِكْتَاش وَلِيّ (القرن السابع الهجري) انتشرت في الأَناضول، ثم في ألبانيا.
تعاليمها مُستمدة من تعاليم الشيعة الاثنَي عشرية وتعاليم الطُّرق القَلَنْدَرِيَّة والحَيْدَريَّة، ومن معتقدات اجتماعية تسللت لهم من خلال الدِّيانات القديمة التي دخل فيها الترك قبل إسلامهم كالسَّاميّة والمانَويّة. ويقول محمود عكام:
«مع أن جمهور البكتاشية يقولون إنهم من أهل السنّة فإنّ واقعهم يخالف هذا الادّعاء، وهم كما يبدو من غلاة الشيعة، فهم يؤلّهون عليّاً رضي الله عنه ويضعونه ضمن ثالوث: الله، محمد، علي، ويعترفون بالأئمة الاثني عشر، ويبجّلون منهم خاصة جعفراً الصادق.»

«وقد اعتنق البكتاشية مذهب التصوف في الأعداد ولاسيما عقيدتهم في العدد 4، وهو مذهب متأثر بالفيثاغورية، وقد نقلوا ذلك عن كتاب «جاويدان» لفضل الله الحروفي.»

وللبِكْتاشيَّة علاقة وطيدة بالانكشارية، حيث كان لكل ثكنة انكشارية مرشدها البكتاشي، وعليه تسلطت البكتاشية على الانكشارية تسلطا تاما. لكن دالت دولة هذه الطريقة حين قضى السلطان محمود الثاني على الانكشارية عام 1826 م، ثم ألغيت رسميا مع باقي الطُّرق الصُّوفية في تركية سنة 1925 م. ولكن مع هذا ما تزال البكتاشية موجودة في البلقان ولاسيما ألبانيا حيث يقيم زعيمهم في تكية تيرانة. (راجع المراجع التي اعتمدت عليها). انتهى من ويكيبيديا.

وأخيرا، فإن التصوف والتشيع يسيران جنبا الى جنب في عقائد خطيرة كثيرة، مع العلم بأن التصوف اختار المذاهب الفقهية السنية والترضّي عن الصحابة اجمعين. وهذا الفرق الإيجابي يُحسب للصوفية.
والله تعالى أعلم.

عدنان الصوص
14/2/2021

لتنزيل كتاب الكشف عن حقيقة الصوفية اضغط هنا

من هو حاج بكتاش والطريقة الصوفية التي كرمها أردوغان؟

تعليق واحد على “من هو حاج بكتاش والطريقة الصوفية التي كرمها أردوغان؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تمرير للأعلى