هل الصوفية حركة باطنية…؟

أمر الله تعالى عباده أن يدعوه باعتبار أن الدعاء صورة من صور العبادة لله، قال تعالى:
(وَقَالَ رَبُّكُمُ ٱدْعُونِىٓ أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِى سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ). غافر ٦٠.

بل نهى العباد ان يدعوا غير الله أو من دونه، قال تعالى:
(وَلَا تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ). يونس ١٠٦
بل ونهى العباد عن دعاء غيره معه:،قال تعالى:
(وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ). القصص ٨٨

وعليه، تدبر هذه الآية:
(قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188) الأعراف.

فهذه الآية تبين رغم نُبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنه لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، إنما الأمر بيد الله تعالى تعالى.
فمن باب اولى أن لا يملك رسول الله لغيره نفعاً ولا ضراً. فالنفع والضرّ بما لا يقدر عليه إلا الله تعالى ممنوع عن البشر والخلق جميعاً، ما يعني عدم جواز دعاء غير الله من نبي او ملك او وليّ، أو صنم أو متبوع.
ومن هنا جاءت الآيات والاحاديث في النهي عن دعاء غير الله والاستغاثة بأحدٍ كائناً من كان، ممن لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً.

☆فمن زعم أن فلانا من الانبياء او الأولياء يملك النفع والضرّ لنفسه أو لغيره، فقد افترى على الله الكذب، وساء مصيراً.
قال تعالى:
(وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ (13) إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) فاطر (14)
☆ثم حتى لو قلت انني اعتقد بأن ما أدعوا من دون الله لا يملك نفعا ولا ضراً، ولكنني ادعوه ليشفع لي عند الله، فإن هذا النوع من الدعاء وصفه الله تعالى بالشرك.

قال تعالى:
(وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَٰٓؤُلَآءِ شُفَعَٰٓؤُنَا عِندَ ٱللَّهِ ۚ قُلْ أَتُنَبِّـُٔونَ ٱللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَلَا فِى ٱلْأَرْضِ ۚ سُبْحَٰنَهُۥ وَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ). فاطر ١٨.
☆ أو قلت بأنني لا اعتقد فيهم الالوهية او الربوبية، بل ادعوهم ليقربونني الى الله، فان هذا الفعل من الكذب والكفر كما قال الله تعالى:
(أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ۚ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ). الزمر ٣.

انتبه
فكل ما مضى من صور دعاء غير الله تعالى من الشرك بالله.
وتذكر قصة الرجال الصالحين ودّ وسواع ويغوث ويعوق ونسراً، وما ورد فيها من آيات وتفسير.

هل الصوفية حركة باطنية…؟

هنا يزعم الدكتور علي جمعة بأن الله تعالى..
خلق الكون لأجل محمد،،،
ويأتي بفلسفات وتأويلات عقلية،
ويستدل بآيات في غير موضعها..
وبأحاديث موضوعة منكرة…
ويُجيز الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم.
قلت:
أفيون الخلوة يؤدي الى ما هو أسوء من ذلك.
فقد مزقوا به التوحيد بحجة كشف الغطاء والوصول.
وقبلوا بالأحاديث الموضوعة التي توافق شطحاتهم
فامتطوا بأندورفين الجذبة الشرك والمحن،
ورموا كل ما خالف أهواءهم من احاديث وراء ظهورهم ولو كان في البخاري ومسلم.
فكيف لا وهم يزعمون بأن القطب الغوث يأخذ عن الله مباشرة. حدثني قلبي عن ربي.
☆ فلا يصلح مع الصوفي ان تقول له ورد النهي النبوي عن الحلف بغير الله واعتبار ذلك من الشرك.
☆ولا أن تاتيه بحديث، عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: (جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فراجعه في بعضِ الكلام، فقال: ما شاء اللهُ وشئتَ، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: أجعلتني لله نداً؟ ما شاء الله وحده) رواه أحمد وصححه الألباني.
☆ولا بأحاديث لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، وغيره.
فمصدر التلقي الاول لديه في الإلهيات والنبوات هو التجربة، وهو مُقدم عندهم على الوحي في حال التعارض. والتعارض عندهم له اقسام وقصص.
أسفي.

Scroll to Top