مترجم: يجب أن يوقف العالم بوتين في سوريا، الآن أوكرانيا تدفع ثمن الصمت الدولي

كتب سام حمد في موقع العربي بنسخته الإنجليزية، 22 فبراير،2022، مقالاً بهذا العنوان: يجب أن يوقف العالم بوتين في سوريا، الآن أوكرانيا تدفع ثمن الصمت الدولي، ترتبط أوكرانيا وسوريا بتشجيع إرادة روسيا لفرض الطغيان ضد الحرية. إذا كان المجتمع الدولي قد تغاضى عن هذه التحركات، فليس فقط الأوكرانيين والسوريين الذين سيدفعون الثمن.

بينما أكتب هذا، من غير المعروف إذا تم غزو أوكرانيا عن طريق الحرب أو الدبلوماسية. على الرغم من أن هذا قد يبدو ساخراً بشكل مفرط للبعض، فإن هذه السخرية تتحمل حقائق حول كيف كان رد فعل العالم على العدوان الروسي في الآونة الأخيرة. منذ عام 2014، عندما غزت روسيا لأول مرة في شبه جزيرة القرم، فقد كان تقرير المصير أو السيادة الأوكرانية في حالة من القتامة.

لقد ضمنت روسيا أن تقرير المصير أوكرانيا وسيادتها ضعيفة بشدة، وأن وظيفتها كدولة ديمقراطية قد غرقت بسبب شن أوكرانيا حرب مطولة في دونباس – إن روسيا تسعى الآن إلى إعادة تشكيل أوكرانيا تماما على طول المواقع التي قررها بوتين.

قد يكون استحضار “خيانة ميونيخ” لعام 1938 عبارة عن كليشيهية في الشؤون الخارجية عندما يتعلق الأمر بمسائل الحرب والسلام، لكن في بعض الأحيان الكليشيهات تحمل الحقيقة. عندما قام رئيس الوزراء البريطاني نيفيل شامبرلين بتجنب الغزو العسكري من قبل هتلر على تشيكوسلوفاكيا من خلال المفاوضات حيث حصل النازيون بالضبط على ما يريدون دون إطلاق رصاصة واحدة، وشامبرلين وكثير من أوروبا، باستثناء تشيكشوسلوفيا الخائفة، واحتفل بذلك كحظة من السلام “. ومع ذلك، ففي غضون سنة واحدة، اختفت تشيكوسلوفاكيا عن الوجود واندلعت الحرب العالمية الثانية.

ولكن روسيا بوتين ليست ألمانيا النازية والحرب العالمية ليست على المحك بسبب الأزمة في أوكرانيا، ولكن مع إدارة بايدن الأكثر ضعفاً من البريطانيين في ثلاثينيات القرن العشرين، سيحصل بوتين تقريباً على ما يريده في أوكرانيا عن طريق التفاوض أو الحرب.

الأمر ليس كما لو أنه لا توجد هناك سوابق كارثية حديثة في السياق العالمي لأهداف العدوان العالمي الروسي. ومع ذلك، لدى مسح معظم وسائل الإعلام الغربية، بالكاد سنجد ذكراً ضئيلاً لحقيقة الجرائم ضد الإنسانية التي تنفذها روسيا حالياً في سوريا.

ومن غير المرجح أن لا يعرف المعلقون والمراقبون عن تدخل روسيا القاتلة بوحشية في سوريا، والتي شهدت تدمير المناظر الطبيعية السورية وكذلك المدن بأكملها واستهداف المدنيين عمداً في منازلهم ومتاجرهم ومستشفياتهم ومدارسهم. إذ أمطر الإرهاب على السوريين من قبل سلاح الجو الروسي مؤدياً إلى مقتل ملايين المدنيين. وهذا نجم عنه “أزمة اللاجئين” وإلى ارتفاع وتعزيز القوات الموالية بوتين في جميع أنحاء القارة. وتسمتر هذه الوحشية حتى يومنا هذا، حيث يمكن أن تحدث مزيد من التداعيات الجماعية التي بدأها الأسد وروسيا في أي وقت.

ليس الأمر فقط أن المعلقين الغربيين يبدوون غير راغبين في التحدث عن سوريا. من أنه لا يمكنهم فهم الصلة الأساسية بين تدخل روسيا ضد ثورة سورية تركزت حول تقرير المصير والسيادة، وبين العدوان الروسي ضد أوكرانيا سعياً إلى قمع أو تقليص تقرير المصير والسيادة الأوكرانية بشدة. أليس من الواضح أنه في سياق ظهور روسيا كقوة بوتين كقوة هائجة عدوانية في حرب ما بعد الحرب على الإرهاب الذي حصل في سوريا هو حدث كبير؟

عندما نأتي لفهم أن هناك تسلسل هرمي للرعاية عندما يتعلق الأمر بالجغرافيا السياسية والتغطية الإعلامية للأحداث الجيوسياسية. لقد اهتم العالم قليلاُ بسوريا باعتبارها مكاناً تركزت فيه ثورة النضال العالمي من أجل الحرية وتقرير المصير والاعتراف بالإنسان ضد الطغيان. لم يكن الأمر فقط أن العالم لم يفقد الفائدة ببساطة في سوريا، لكن هذه التصورات تغيرت بشكل كبير.

فجأة أصبحت سوريا أكثر من مصدر المأساة أو الضعف، اعتمادا على الإقناع السياسي أو اللاجئين، أو كمصدر للأمراض الإرهابية من داعش. علاوة على ذلك، بسبب صعود داعش، فجأة ساد منطق الحرب العالمية على الإرهاب على الرؤية المثالية الثورية السابقة للربيع العربي.

إن المنطق الحرب العالمية على الإرهاب، التي ولدت من قبل الولايات المتحدة بعد ردها على تفجيرات 11 سبتمبر تحولت إلى سلسلة من الكوارث، هو المنطق الذي يحل محله أي محاربة حقيقية أو متخيلة ضد الإرهاب غير الحكومي فيهذا الصراع أو صراع آخر. يُستحضر هذا المنطق أيضاً من قبل قوات الدولة على حركات التحرير الوطنية وتصنيفهم كإرهابيين من الأفضل تبرير جميع أنواع الفظائع وإرهاب الدولة ضدهم.

نجحت روسيا بوصم جميع الثوار في سوريا على أنهم داعش / القاعدة وبالتالي فإن الولايات المتحدة تحولت تدريجيا لإغماض العين عن الفظائع الروسية والبعثية، حتى أنها تقاسمت المجال الجوي نفسه، حيث أصبحت سوريا ليس موقع جرائم حرب وإبادة جماعية ولكن جبهة أخرى في الحرب العالمية على الإرهاب، فجأة لم تعد الصورة تلك المذهلة للربيع العربي بانتصار ميدان التحرير أو إدانة وحشية نظام الأسد ضد السوريين الثوريين، لكن الشبح الإرهابي من الفصائل الاسلامية من داعش وجبهة النصرة.

عندما أبرمت الولايات المتحدة في سوريا اتفاقية كيري لافروف لعام 2013 بعد مذبحة الغوطة بغاز السارين، مهدت لروسيا بشكل أساسي، أنها لا تقود فقط إلى المزيد من فظائع الأسلحة الكيميائية ولكن في وقت قصير إلى التدخل الروسي الكامل في سوريا والإذعان لها من قبل المؤيدين المزعومين للديمقراطية والحرية في الغرب إلى الهيمنة الروسية على البلاد.

“لا يمكن للمرء أن يرثى للعدوان الروسي ضد أوكرانيا بينما يسمح بعدوانها في سوريا – فهذا مرتبط بإرادة روسيا لإنفاذ الطغيان ضد الحرية عموماً”

ففيما يتعلق بالعالم الحقيقي، ولفهم استراتيجية روسيا كجهاز هيمنة عالمية معادية للديمقراطية الليبرالية، ولها بذور تنمو في أي مكان في منطقة نفوذها، يجب أن نفهم الطريقة التي يتم بها يرتبط هذا الحدثان معا. لا يستطيع المرء أن يرثى العدوان الروسي ضد أوكرانيا أثناء تبييض عدوانها في سوريا.

ترتبط أوكرانيا وسوريا بتشجيع إرادة روسيا لفرض الطغيان ضد الحرية. إذا كان المجتمع الدولي قد تغاضى عن هذه التحركات، فليس فقط الأوكرانيين والسوريين الذين سيدفعون الثمن ولكن جميع أولئك الذين يطمحون إلى الحرية على مستوى العالم. روسيا ليست هي القرش الوحيد الذي يهدف لإضعاف الديمقراطية الليبرالية التي تنتشر بشكل متزايد في العالم.

قد تكون هذه طبيعة المفاوضات المزعومة بين بايدن الواقعي وبوتين فوق ركام أوكرانيا. يمكن الاحتفال بأي شيء يوقف الحرب كسلام، كما فعل تشامبرلين في عام 1938 وجون كيري في عام 2013، لكن إذا تعلمنا من سوريا وتاريخها أي شيء، فهو أن هذا السلام هو في كثير من الأحيان طريق مختصر لانتصار الطغاة على الضعفاء وحافز للطرف المعتدي لأن يكون أكثر عدوانية.

سام حمد هو كاتب ومرشح دكتوراه في جامعة غلاسكو تركز على الإيديولوجيات الشمولية.

مترجم: يجب أن يوقف العالم بوتين في سوريا، الآن أوكرانيا تدفع ثمن الصمت الدولي
تمرير للأعلى