القرآن يوجهنا بعيداً عن الصراع الطبقي

آية في كتاب الله تبعث الطمأنينة في المجتمع بعيدا عن التشاحن والتحاسد، وتقضي على مختلف الوان الصراع الطبقي…
بين الغني والفقير
بين الأمير والحقير
بين السادة والعبيد
بين الشريف والوضيع
بين الصالح والطالح
بين الجميل والقبيح… الخ.

قال الله تعالى:
(وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ).

يقول ابن كثير:
يقول تعالى: (وهو الذي جعلكم خلائف الأرض) أي: جعلكم تعمرون الأرض جيلا بعد جيل ، وقرنا بعد قرن ، وخلفا بعد سلف. قاله ابن زيد وغيره، كما قال: ( ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون) [الزخرف : 60]، وكقوله تعالى: (ويجعلكم خلفاء الأرض) [النمل : 62 ] ، وقوله (إني جاعل في الأرض خليفة) [البقرة:30]، وقوله: ( عسى ربكم أن يهلك عدوكم ويستخلفكم في الأرض فينظر كيف تعملون) [الأعراف : 129].

● وقوله: (ورفع بعضكم فوق بعض درجات) أي: فاوت بينكم في الأرزاق والأخلاق ، والمحاسن والمساوئ ، والمناظر والأشكال والألوان ، وله الحكمة في ذلك ، كقوله: (نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا) [الزخرف : 32]، وقوله تعالى: (انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا) [الإسراء : 21] .

وقوله: (ليبلوكم في ما آتاكم ) أي ليختبركم في الذي أنعم به عليكم وامتحنكم به ، ليختبر الغني في غناه ويسأله عن شكره ، والفقير في فقره ويسأله عن صبره . وقد روى مسلم في صحيحه ، من حديث أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الدنيا حلوة خضرة وإن الله مستخلفكم فيها لينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء” انتهى.

قلت:
▪فنظرية إلغاء هذه الفوارق في الدرجات بين الناس في المجتمع كما تدعيه الشيوعية الصهيونية، هو محض كذب وافتراء، يراد به تجنيد الرعاع وتوجيههم لإسقاط البناء الفوقي من أديان وأعراف وانظمة سياسية حاكمة او اجتماعية موروثة او عادات وتقاليد…
فقد نادوا بالمساواة والعدالة الاجتماعية والحرية والوحدة وغير ذلك كطعم يصيدون به الغثاء والعمال والمثقفين، بل اخترقوا صفوف المتدينين في الملل والنِّحَل كل منهم يُضحي لأجل مشروعهم الشيوعي الهتلري النازي وهم يحسبون أنهم على خير.

عدنان الصوص

١/١٢/٢٠٢١

أسلوب الرافضة وأسلوب الكافرين

في قصة قوم ثمود مع صالح عليه السلام، وردت آيات عجيبة أظهرت منطق الكفار وعنادهم، من خلال حوار دار بين الكفار والمؤمنين حيث قال الكفار للمؤمنين هذا الذي أنتم مؤمنون برسالته، نحن به كافرون.
وهذا منطق الرافضة. كيف؟

تابع معي قوله تعالى:
(قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ ۚ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ 75 قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ) الأعراف.
أنظر الى تطابق أسلوب قوم صالح عليه السلام، وأسلوب الرافضة مع أهل السنة.

قال محدث الشيعة نعمة الله الجزائري :
(إنا لا نجتمع معهم – أي السنة- على إله ولا على نبي ولا على إمام وذلك أنهم يقولون أن ربهم الذي كان محمد نبيه وخليفته بعده أبو بكر – ونحن نقول لا نقول بذلك الرب ولا بذلك النبي بل نقول
إن الرب الذي خلق خليفة نبيه أبو بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا). الأنوار النعمانية في الجزء الثاني صفحة 278.
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

عدنان الصوص

٢/١٢/٢٠٢١

معركة فلسطين مستمرة

من ظنّ بأن المعركة في فلسطين توقفت فقد غلط.
ولكن اختلفت أدواتها كثيرا، بحيث اعتمدت المقاومة والسلام.
هذه المعركة التي طبقها أبو عمار ورفضها عامة الفصائل الفلسطينية المقاومة باعتبارها من وجهة نظرهم خيانه للعدو، لا زالت مستمرة في تثبيت الحقوق الفلسطينية، واسترداد بقيتها.

أما المقدسات، فلا زالت معركتها مع العدو مستمرة على الصعيد السياسي والاجتماعي و (العسكري المحدود). فلا يكاد يمر أسبوع في السنوات الأخيرة دون اقتحامات قوات الاحتلال والمستوطنين لها.
وكانت الوصاية الهاشمية رائدة في تقديم الدعم المادي والسياسي والدبلوماسي والقانوني للحفاظ على هوية المقدسات واستقلالها.

عدنان الصوص
٢/١٢/٢٠٢١

القرآن يوجهنا بعيداً عن الصراع الطبقي
تمرير للأعلى