في الأردن، حجر تام، أم مناعة قطيع تامة، أم ماذا؟

١- الاردن لم يتخذ مناعة القطيع التام لمقاومة فيروس كورونا المستجد، لانه حجر على الناس واغلق الحدود. وهذا متفق عليه.

٢- الاردن لم يحجر على الناس حظرا شاملا الا فترة اسبوعين، الى ثلاثة ثم بدأ بفتح الحياة والقطاعات تدريجيا. يعني لم يستمر بالحجر على الناس لحين ان يصل العدد الى الصفر ثم يبدأ بعدها بفتح القطاعات الاقتصادية عليهم، لا ابدا، ارجعوا الى الاجراءات وتأكدوا ،،، وهذه متفق عليه.

ولكن هذه الحالة الثانية ما اسمها؟

لا حظر شامل تام، ولا مناعة قطيع تامة..

فيكون اسمها حظر منظم، او مناعة منظمة.

والمناعة المنظمة، مش بالضرورة تكون على صورة واحدة في عقل شخص معين، لان المتغيرات والظروف الفيروسية تختلف بين عشية وضحاها ومن مكان لآخر، ولأسباب متعددة.

أما إذا الحكومة رجعت ففرضت حظرا شاملا مثل ما كان اول اسبوعين بسبب الموجة الثانية الحالية التي بدأت من الخناصري في المفرق،،،، فقد تكون وراها لعبة كبيرة من جهة أو من عدت جهات… او جهل مطبق.. لان الإصابات التي حصلت في الموجة الثانية يمكن تتبعها وعزل المناطق المصابة فقط .

ولحد الآن ما قامت به الحكومة من عزل تم للمناطق المصابة. إلا أنها هددت بالحظر الشامل فقط. لانه لا يجوز ترك المناطق المصابة بدون عزل،، خشية ان تتضاعف الاصابات وتزيد عن قدرة تحمل النظام الصحي في الاردن..بالتالي نعود لمناعة القطيع التامة غير المنظمة، ونحن نسعى الى تحقيق مناعة قطيع منظمة، والحكومة أرى أنها تقوم بها، مع التذكير بانه لا بد من وجود هامش يسمح في الخلاف بين من يدعون الى مناعة القطيع المنظمة، لاختلاف الاجتهادات في تحقيقه من شخص لآخر.

والدليل ان الحكومة طبقت مناعة قطيع منظمة بعد الثلاث اسابيع، لان الحياة وعامة القطاعات عادت اليوم الى طبيعتها.. وبقي القليل مثل الطيران الخارجي، والسياحة والمساجد والصالات، والمدارس وغيره.

فالاردن سار في حالة هي بين طرفين.. مناعة قطيع تامّة كاملة بلا حجر، وحجر شامل بلا مناعة قطيع.

وهذه الحالة ، ما اسمها؟

ممكن ان نسميها.. [حجر منظم] او [مناعة قطيع منظمة]، وذلك للوصول الى المرحلة الثالثة (منعة الاقتصاد).
والله اعلم،
والحمد لله رب العالمين.

عدنان الصوص

٨/٥/٢٠٢٠

Scroll to Top